Albatal

BBcode †† موضوع متكامل عن الآسفار القانونية الثانية †† 211 نرج المشركه في المنتد بي كول احترم امير الشهداء .بسم الاب والابن والروح القدس الاله واحد امين لدخول المنتدى يجب عليك اتباع التعليمات الاتية :
1- يجب ان تكون مسيحى ارثوذكسى
2-فى حالة الخروج عن الجوالمسيحى ستتعرض للطرد فى الحـــــــــال
3- يجب ان تتم عملية التسجيل باسم مسيحى
4-ويرجى عدم التدخل في خصوصية الأعضاء أو الإساءة إليهم او الاساءة الي اي شخص او دين مختلف
التسجيل فى المنتدى مجانا وللاتصال بنا وعرض الشكاوى والاقتراحات دىايميلتنا 1- welyam_2030@yahoo.com-albatal12@yahoo.comونتمنى لكم قضاء وقت ممتع مع منتدانا الجديد والرب يعوض تعب محبتكم Html

Albatal

BBcode †† موضوع متكامل عن الآسفار القانونية الثانية †† 211 نرج المشركه في المنتد بي كول احترم امير الشهداء .بسم الاب والابن والروح القدس الاله واحد امين لدخول المنتدى يجب عليك اتباع التعليمات الاتية :
1- يجب ان تكون مسيحى ارثوذكسى
2-فى حالة الخروج عن الجوالمسيحى ستتعرض للطرد فى الحـــــــــال
3- يجب ان تتم عملية التسجيل باسم مسيحى
4-ويرجى عدم التدخل في خصوصية الأعضاء أو الإساءة إليهم او الاساءة الي اي شخص او دين مختلف
التسجيل فى المنتدى مجانا وللاتصال بنا وعرض الشكاوى والاقتراحات دىايميلتنا 1- welyam_2030@yahoo.com-albatal12@yahoo.comونتمنى لكم قضاء وقت ممتع مع منتدانا الجديد والرب يعوض تعب محبتكم Html

Albatal

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Albatal

ابانوب مات ديقليديانوس عاد - مذبحة نجع حمادى -دموع الاقباط



اميرالشهداء
http://www.albatalctv.eb2a.com

https://albatal.ahlamontada.net/montada-f13/topic-t243.htm

https://albatal.ahlamontada.net/montada-f13/topic-t244.htm

المواضيع الأخيرة

» القداسة 3/11/2004 البابا شنودة
†† موضوع متكامل عن الآسفار القانونية الثانية †† Emptyالأحد ديسمبر 13, 2020 5:23 am من طرف ehabwelyam

» البابا شنودة القدوس القوي 17 11 2004
†† موضوع متكامل عن الآسفار القانونية الثانية †† Emptyالأحد ديسمبر 13, 2020 5:21 am من طرف ehabwelyam

» الفتور 29 10 2003 البابا شنودة
†† موضوع متكامل عن الآسفار القانونية الثانية †† Emptyالأحد ديسمبر 13, 2020 5:20 am من طرف ehabwelyam

» اورشليم فرقة أساف اداء صوتى وحيد زاهر
†† موضوع متكامل عن الآسفار القانونية الثانية †† Emptyالخميس ديسمبر 03, 2020 12:43 am من طرف ehabwelyam

» ترانيم الشهيدة رفقة
†† موضوع متكامل عن الآسفار القانونية الثانية †† Emptyالخميس ديسمبر 03, 2020 12:42 am من طرف ehabwelyam

» فيلوباتير مرقوريوس أبى سيفين
†† موضوع متكامل عن الآسفار القانونية الثانية †† Emptyالخميس ديسمبر 03, 2020 12:30 am من طرف ehabwelyam

» البابا شنودة العمل الجماعي 20 10 2004
†† موضوع متكامل عن الآسفار القانونية الثانية †† Emptyالخميس ديسمبر 03, 2020 12:28 am من طرف ehabwelyam

» البابا شنوده العلاقة مع الله 25 6 2003
†† موضوع متكامل عن الآسفار القانونية الثانية †† Emptyالخميس ديسمبر 03, 2020 12:27 am من طرف ehabwelyam

» الصوم 17 12 2003
†† موضوع متكامل عن الآسفار القانونية الثانية †† Emptyالخميس ديسمبر 03, 2020 12:27 am من طرف ehabwelyam

التبادل الاعلاني

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


    †† موضوع متكامل عن الآسفار القانونية الثانية ††

    ehabwelyam
    ehabwelyam
    ehabwelyam
    ehabwelyam


    عدد المساهمات : 294
    نقاط : 55211
    تاريخ التسجيل : 07/07/2009
    العمر : 46

    †† موضوع متكامل عن الآسفار القانونية الثانية †† Empty †† موضوع متكامل عن الآسفار القانونية الثانية ††

    مُساهمة  ehabwelyam السبت أكتوبر 31, 2009 6:38 pm

    #17 †† موضوع متكامل عن الآسفار القانونية الثانية ††

    *** موضوع متكامل عن الاسفار القانونية الثانية ***


    *** اولا : فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه ***


    لم يقم البروتستانت بوضع هذه الأسفار في طبعة الكتاب المقدس المنتشرة بين أيدينا، على الرغم من أن كلا من الأرثوذكس والكاثوليك
    يؤمنون بقانونية هذه الأسفار. والبروتستانت يعتبرون هذه الأسفار لا ترتقي إلى مستوى الوحي الإلهي، وهي من وجة نظرهم أسفاراً
    مدسوسة، وتضم موضوعات غير ذات أهمية وخرافات لا يقبولنها!

    لماذا حذف البروتستانت هذه الأسفار؟


    يقولون أن هذه الأسفار لم تدخل ضمن أسفار العهد القديم التي جمعها عزرا الكاهن لما جمع أسفار التوراة سنة 534 ق.م. والرد على ذلك
    أن بعض هذه الأسفار تعذَّر العثور عليها أيام عزرا بسبب تشتت اليهود بين الممالك. كما أن البعض الآخر منها كُتِب بعد زمن عزرا الكاهن.

    يقولون أنها لم ترد ضمن قائمة الأسفار القانونية للتوراة التى أوردها "يوسيفوس" المؤرخ اليهودى فى كتابه. والرد على ذلك أن
    يوسيفوس نفسة بعد أن سرد الأسفار التى حمعها عزرا كتب قائلاً (إن الأسفار التى وضعت بعد أيام ارتحستا الملك كانت لها مكانتها عند
    اليهود. غير أنها لم تكن عندهم مؤيدة بالنص تأيد الأسفار القانونية لأن تعاقب الكتبة الملهمين لم يكن عندهم فى تمات التحقيق) كتابة ضد
    إيبون رأس 8.

    يقولون أن لفظة (أبو كريفا) التى أطلقت على هذة الأسفار، وهى تعنى الأسفار المدسوسة والمشكوك فيها, كان أول من استعملها هو
    (ماليتون) اسقف مدينه سادوس فى القرن الثانى الميلادى. وإذاً فالشك فى هذة الأسفار قديم. ونقول نحن أن أسفار الأبوكريفا الأصليه هى

    2- لعل مما خلط على الأذهان فيما يتعلق بموقف البروتستانت بعد ثورتهم على الكنيسة الكاثوليكية البابوية من هذه الأسفار، أن مادعوه
    بالأبوكريفا لم يكن فقط هذة الأسفار التى اعتبرها الأرثوذكس والكاثوليك قانونية، ولكن كانت هناك أسفار أخرى مرفوضة تماماً حتى من الكاثوليك والأرثوذكس ولم تقرها أى كنيسة فى العالم مثل أسفار عزرا الثالث والرابع وأخنوخ وغيرها.

    3- العجيب أن بغض الكنائس البروتستانتية تختلف فيما بينها حول قانونية هذه الأسفار. ويكاد يميل إلى قبولها من بين هذه الكنائس الأسقفية الإنجليكانية والكنيسة البروتستانتية الألمانية.


    4- لما حدث مناقشة عن قانونية هذه الأسفار فى الأجيال الأولى للمسيحية، تقرر بالإجماع تضمينها كتب القراءات الخاصة بالخدمات
    الكنيسة. وفى كنيستنا القبطية الارثوذكسية نقرأ فصولاً من هذه الأسفار ضمن قراءات الصوم الكبير وأسبوع الآلام اعتباراً من باكر يوم الجمعه من الأسبوع الثالث للصوم إلى صباح سبت الفرح وحتى ليلة عيد القيامة ذاتها. وكذلك تعترف معنا بها كنيسة انطاكية والكنيسة الرومانية الكاثوليكية والكنيسة اليونانية الأرثوذكسية والكنيسة البيزنطية وباقى الكنائس التقليدية.
    5- وردت هذه الأسفار ضمن الكتب القانونية فى قوانين الرسل. وقد أثبتها الشيخ الصفى بن العسال فى كتابة ( مجموع القوانين - الباب
    الثانى) كما أثبتها أخوة الشيخ اسحق بن العسال فى كتابة ( أصول الدين) وتبعهما أيضا القس شمس الرياس الملقب بابن كبر فى كتابة (مصباح الظلمة).

    6- عقدت أيضا مجامع كثيرة على ممر العصور لتأكيد عقيدة الكنيسة فى قانونية هذه الأسفار. ونذكر منها مجمع هيبو عام 393م الذى حضرة القديس أغسطينوس. ومجمع قرطاجنة عام 397م، ومجمع قرطاجنة الثانى عام 419م، ومجمع ترنت عام 1456م للكنيسة الكاثوليكية، ومجمع القسطنطينية الذى كمل فى ياش عام 1642م، ومجمع أورشليم للكنيسة الأرثوذكسية اليونانية عام 1982م.



    هل حدث استشهاد بهذه الأسفار أو اقتباس منها فى أسفار العهد الجديد ؟
    أسفار أخرى غير هذة.

    فهناك أسفار أخرى كثيرة لفقها اليهود والهراطقة وقد رفضها المسيحيون بإجماع الآراء. وإذا فلا معنى أن نضع الأسفار القانونية المحذوفة
    فى مستوى هذه الأسفار التى أجمع الكل على رفضها.

    يقولون أن بعض الآباء اللآهوتيين القدامى والمشهود لهم وخصوا منهم أورجانيوس وإيرونيموس لم يضمنوا هذه الأسفار فى قوائم الأسفار
    القانونية للغهد القديم. بل ان إيرونيموس الذى كتب مقدمات لأغلب أسفار التوراة وضع هذه الأسفار المحذوفة فى مكان خاص بها بأعتبارها
    مدسوسة ومشكوك فى صحتها. ونرد على ذلك بأنة،

    وإن كان بعض اللاهوتيين أغفلوا قانونية هذه الأسفار أول الأمر، إلا أنهم ومنهم أويجانوس وإيرونيموس عادوا وأقروا هذه الأسفار
    واستشهدوا بها.كما نضيف أيضاً.أنة وإن البعض القليل لم يورد هذه الأسفار ضمن قائمة الأسفار الخاصة بالتوراة اعتماداً على كلام
    يوسيفوس المؤرخ اليهودى اواستناداً لآراء بعض اليهود الأفراد الذين كان مذهبهم حذف أجزاء الكتاب التى تقرعهم بالملائمة بسبب
    مخازيهم وتعدياتهم، إلا أن الكثيرين من مشاهير آباء الكنيسة غير من ذكرنا اعترفوا بقانونية هذه الأسفار وأثبتوا صحتها واستشهدوا بما
    ورد فيها من آيات.


    ومن أمثلة هؤلاء إكليمندس الرومانى وبوليكربوس من آباء الجيل الأول، وإيريناوس من آباء الجيل الثانى، وإكليمندس الاسكندرى
    وديوناسيوس الاسكندرى وأوريجانوس وكبريانوس وترتوليانوس وأمبروسيوس وإيلاريوس ويوحنا فم الذهب وإيرونيموس وأغسطينوس
    من آباء الجيل الرابع.

    وغير هؤلاء أيضا مثل كيرلس الأورشليمى وإغريغوريوس النرينزى والنيصى وأوسابيوس القيصرى. وكل هؤلاء نظموا هذة الأسفارضمن الأسفار القانونية للكتاب واستشهدوا بها فى كتبهم ورسائلهم وتفاسيرهم وشروحاتهم وخطبهم وردودهم على المهرطقين والمبتدعين. وقد وردت شهادات هؤلاء الآباءعن الأسفار المحذوفة وباقى أسفار الكتاب المقدس فى الكتاب المشهور (اللاهوت العقيدى) تأليف (فيات).

    يقول البروتستانت أن اليهود لم يعترفوا بهذه الأسفار خصوصاً وانها فى الغالب كتبت فى وقت متأخر بعد عزرا فضلاًعن أن هناك أمور تحمل على الظن أن هذة الأسفار كتبت أساساً باللغة اليونانية التى لم يكن يعرفها اليهود.

    ونرد على هذا بالقول أن اليهود وإن كانوا قد اعتبروا هذه الأسفار أولاًً فى منزلة أقل من باقى أسفار التوراة بسبب أن تعاقب الكتبة الملهمين لم يكن عندهم فى تمام التحقيق، إلا أنهم بعد ذلك اعتبروا هذة الأسفار فى منزلة واحدة مع باقى الأسفار. كما أن الظن بأن هذة الأسفار غالباً كتبت أصلاً باللغة اليونانية، يلغيه أن الترجمة السبعينية التى ترجمت بموجبها جميع أسفار التوراه من اللغة العبرية الى اللغة اليونانية، وكانت ترجمتها فى الاسكندرية فى عهد الملك بطليموس الثانى فيلادلفوس سنة 285 ق.م. لفائدة اليهود المصريين الذين كانوا لايعرفون العبرية بل اليونانية....



    هذه الترجمة لأسفار التوراة تضمنت الأسفار المحذوفة دليلاً على أنها من الأسفار المعتمدة من اليهود ودليلاً على أنها لم تكتب أصلاً باليونانية.

    هذا بالاضافة إلى أن النسخ الأثرية القديمة المخطوطة الأخرى من التوراة وهى النسخ السينائية والفاتيكانية والاسكندرية وكذلك النسخة المترجمة للقبطية التى تعتبر أقدم الترجمات بعد السبعينية وكذا الترجمات القديمة العبرية ومن بينها ترجمات سيماك وأكويلا وتاودوسيون والترجمة اللاتينية والترجمة الحبشية، تضمنت جميعها الأسفار المحذوفة حتى الآن فى مكتبات لندن وباريس وروما وبطرسبرج والفاتيكان.




    يقول البروتستانت أن هذة الأسفار لا ترتفع الى المستوى الروحى لباقى أسفار التوراة ولذا فلا يمكن القول أنة موحى بها.

    ونحن نقول ان البروتستانت اعتادوا فيما يتعلق بالعقائد الأساسية والمعلومات الإيمانية ان يقللوا من أهمية الدليل على صدقها دون أن يبينوا سبب ذلك بوضوح.

    وهى قاعدة واضحة البطلان. ونضيف أن الأسفار التى حذفها البروتستانت تتضمن أحداث تاريخية لم يختلف المؤرخون على صدقها. كما أنها تعرض لنماذج حية من الأتقياء القديسين. فضلاً عن أنها تتضمن نبؤات عن السيد المسيح وكذا أقوالاً حكيمة غاية فى الكمال والجمال ولا معنى إذاً للقول أن الاسفار التى حذفوها غير موحى بها.

    دراسة تاريخية تؤكد صحة الأسفار المحذوفة


    مع احترمنا لمبدأ الحوار والمناقشة الحرة مع البروتستانت، وقد سبق أن فندّنا إدعاءاتهم بشأن عدم قانونية الأسفار المحذوفة، نأتى هنا ببعض الكلمات والأحداث التى لا سبيل لإنكارها لنؤكد صدق وصحة هذة الأسفار:

    1- واضح من دراسة تاريخ البروتستانت والكنيسة أنها مذهب مبنى على المعارضة والاحتجاج وقد قامت بالفعل حروب بين البروتستانت والكنيسة البابوية برئاسة البابا بولس العاشر قتل فيها عشرات الآلاف وأحرقت ودمرت فيها بعض المدن ومئات من الكنائس والأديرة.

    وقد اشتهر (مارتن لوثر) قائد الثورة البروتستانتية وبعض أتباعه بالشطط والكبرياء.

    ومن أقوال لوثر المشهورة (إننى أقول بدون إفتخار أنة منذ ألف سنة لم ينظف الكتاب أحسن تنظيف ولم يفسر أحسن تفسير ولم يدرك أحسن إدراك أكثر مما نظفتة وفسرتة وأدركتة) ونظن أنة بعد هذا الكلام لا نتوقع منة إلا أن يحذف من الكتاب بعض الأسفار الموحى بها.

    بل إن لوثر وأتباعة حذفوا فى زمانهم أسفاراً أخرى من العهد الجديد مثل سفر الأعمال ورسالة يعقوب. وقيل أنهم حذفوا أيضا سفر الرؤيا.


    غير أنهم أعادوا هذه الأسفار لمكانها فى الكتاب المقدس لما أكل الناس وجوههم!!


    بهذا السؤال ورد اعتراض على قانونية الأسفار التى حذفها البروتستانت بحجة أن كتبة العهد الجديد لم يستشهدوا بها أو يقتبسوا منها. والرد على ذلك أن عدم الاستشهاد بأسفار من العهد القديم فى العهد الجديد لايقوم دليلا على عدم قانونية هذة الأسفار، وإلا لكان يلزمنا أن نقول أن أسفارا مثل استير والجامعة ونشيد الأنشاد وراعوث والقضاة وسفرى أخبار الأيام الأولى والثانى هى الأخرى غير قانونية ومدسوسة ومشكوك فى صحتها لأنة لم ترد اقتباسات منها فى أسفار العهد الجديد.


    ورغم ذلك نقول أيضاً :


    1- أن السيد المسيح نفسة تحدث فى إنجيل يوحنا 10 مع اليهود فى عيد التجديد. فقد ذكر فى هذا الاصحاح قول الوحى " وكان عيد التجديد


    ويضم 15 إصحاحاً، ومكانه بعد سفر المكابيين الأول.


    10- المزمور 151:
    مكانه بعد مزمور 150 لداود النبي والملك.


    والموضوع له باقية ...
    منقول


    قمة الحب ان يجبرك الصمت على الكلام ......فيعجز اللسان عن التعبير فتصمت
    اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    من لا يحب لن يعرف الله لأن الله محبة
    اذكروني في صلواتكم
    اختكم


    ehabwelyam

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    والان مع اصحاحات السفر :


    الإصحاح الأول


    كان طوبيا وهو من سبط ومدينة نفتالي التي في الجليل الاعلى فوق نحشون وراء الطريق الاخذ غربا والى يسارها مدينة صفت

    قد جلي في عهد شلمناسر ملك اشور الا انه مع كونه في الجلاء لم يفارق سبيل الحق

    حتى كان كل ما يتيسر له يقسمه كل يوم على من جلي معه من اخوانه الذين من جنسه

    ومع انه كان احدث الجميع في سبط نفتالي لم يكن على شيء من شؤون الاحداث

    وكان اذا قصدوا كلهم عجول الذهب التي عملها ياربعام ملك اسرائيل يتخلف وحده عن سائرهم

    فيمضي الى اورشليم الى هيكل الرب وهناك كان يسجد للرب اله اسرائيل ويوفي جميع بواكيره واعشاره

    واذا كانت السنة الثالثة كان يجعل جميع اعشاره للدخلاء والغرباء

    وعلى هذا وامثاله كان مثابرا منذ صبوته على وفق شريعة الله

    ولما ان صار رجلا اتخذ له امراة من سبطه اسمها حنة فولد له منها ولد فسماه باسمه

    وادبه منذ صغره على تقوى الله واجتناب كل خطيئة

    ولما جلي مع امراته وولده الى مدينة نينوى حيث كانت كل عشيرته

    وقد كانوا كلهم ياكلون من اطعمة الامم كان هو يصون نفسه ولم يتنجس قط بماكولاتهم

    ولاجل انه كان يذكر الرب بكل قلبه اتاه الله حظوة لدى الملك شلمناسر

    فاطلق له ان يذهب حيثما شاء ويفعل ما يريد

    فكان يطوف على كل من كان في الجلاء ويرشدهم بنصائح الخلاص

    ثم انه قدم راجيس مدينة ماداي وكان معه مما اثره به الملك عشرة قناطير من الفضة

    فراى بين الجمهور الغفير الذي من جنسه رجلا من سبطه يقال له غابيلوس في فاقة فدفع اليه الزنة المذكورة من الفضة بصك

    و كان بعد ايام كثيرة ان مات الملك شلمناسر فملك سنحاريب ابنه مكانه فوقع بنو اسرائيل عنده موقع الكراهة

    وكان طوبيا يطوف كل يوم على جميع عشيرته ويعزيهم ويؤاسي كل واحد من امواله على قدر وسعه

    فيطعم الجياع ويكسو العراة ويدفن الموتى والقتلى بغيرة شديدة

    ولما قفل الملك سنحاريب من ارض يهوذا هاربا من الضربة التي حاقه الله بها بسبب تجديفه وطفق لحنقه يقتل كثيرين من بني اسرائيل كان طوبيا يدفن اجسادهم

    فنما ذلك الى الملك فامر بقتله وضبط جميع ماله

    فهرب طوبيا بولده وزوجته عاريا واختبا لان كثيرين كانوا يحبونه

    وكان بعد خمسة واربعين يوما ان قتل الملك ابناه

    فعاد طوبيا الى منزله ورد عليه كل ماله




    الإصحاح الثاني


    وكان بعد ذلك في يوم عيد الرب ان صنعت مادبة عظيمة في بيت طوبيا

    فقال لابنه هلم فادع بعضا من سبطنا من المتقين لله لياكلوا معنا

    فانطلق ثم عاد فاخبره ان واحدا من بني اسرائيل مذبوح ملقى في السوق فلما سمع طوبيا نهض من موضعه مسرعا وترك العشاء وبلغ الجثة وهو صائم

    فرفعها وحملها الى بيته سرا ليدفنها بالتحفظ بعد مغيب الشمس

    وبعد ان خبا الجثة اكل الطعام باكيا مرتعدا

    فذكر الكلام الذي تكلم به الرب على لسان عاموس النبي ايام اعيادكم تتحول الى عويل ونحيب

    ولما غربت الشمس ذهب ودفنها

    وكان جميع ذوي قرابته يلومونه قائلين لاجل هذا امر بقتلك وما كدت تنجو من قضاء الموت حتى عدت تدفن الموتى

    و اما طوبيا فاذ كان خوفه من الله اعظم من خوفه من الملك كان لا يزال يخطف جثث القتلى ويخباها في بيته فيدفنها عند انتصاف الليل

    و اتفق في بعض الايام وقد تعب من دفن الموتى انه وافى بيته فرمى بنفسه الى جانب الحائط ونام

    فوقع ذرق من عش خطاف في عينيه وهو سخن فعمي

    و انما اذن الرب ان تعرض له هذه التجربة لتكون لمن بعده قدوة صبره كايوب الصديق

    فانه اذ كان لم ينفك عن تقوى الله منذ صغره وحافظا لوصاياه لم يكن يتذمر على الله لما ناله من بلوى العمى

    و لكنه ثبت في خوف الله شاكرا له طول ايام حياته

    و كما كان القديس ايوب يعيره الملوك كان انسباء هذا وذووه يسخرون من عيشته قائلين

    اين رجاؤك الذي لاجله كنت تبذل الصدقات وتدفن الموتى

    فيزجرهم طوبيا قائلا لا تتكلموا كذا

    فانما نحن بنو القديسين وانما ننتظر تلك الحياة التي يهبها الله للذين لا يصرفون ايمانهم عنه ابدا

    و كانت حنة امراته تذهب كل يوم الى الحاكة وتاتي من تعب يديها بما يتاتى لها تحصيله من الميرة

    و اتفق انها اخذت جديا وحملته الى البيت

    فلما سمع بعلها صوت ثغاء الجدي قال انظروا لعله يكون مسروقا فردوه على اربابه اذ لا يحل لنا ان ناكل ولا نلمس شيئا مسروقا

    فاجابته امراته وهي مغضبة قد وضح بطلان رجائك وصدقاتك الان قد عرفت وبهذا الكلام ومثله كانت تعيره




    الإصحاح الثالث


    حينئذ ان طوبيا وطفق يصلي بدموع

    و قال عادل انت ايها الرب وجميع احكامك مستقيمة وطرقك كلها رحمة وحق وحكم

    فالان اذكرني يا رب ولا تنتقم عن خطاياي ولا تذكر ذنوبي ولا ذنوب ابائي

    لانا لم نطع اوامرك فلاجل ذلك اسلمنا الى النهب والجلاء والموت واصبحنا احدوثة وعارا في جميع الامم التي بددتنا بينها

    فالان يا رب عظيمة احكامك لانا لم نعمل بحسب وصاياك ولا سلكنا بخلوص امامك

    و الان يارب بحسب مشيئتك اصنع بي ومر ان تقبض روحي بسلام لان الموت لي خير من الحياة

    و اتفق في ذلك اليوم عينه ان سارة بنة رعوئيل في راجيس مدينة الماديين سمعت هي ايضا تعييرا من احدى جواري ابيها

    لانه كان قد عقد لها على سبعة رجال وكان شيطان اسمه ازموداوس يقتلهم على اثر دخولهم عليها في الحال

    و اذ كانت تنتهر الجارية لذنب اجابتها قائلة لا راينا لك ابنا ولا ابنة على الارض يا قاتلة ازواجها

    اتريدين ان تقتليني كما قتلت سبعة رجال فلما سمعت هذا الكلام صعدت الى علية بيتها فاقامت ثلاثة ايام وثلاث ليال لا تاكل ولا تشرب

    بل استمرت تصلي وتتضرع الى الله بدموع ان يكشف عنها هذا العار

    و لما اتمت صلاتها في اليوم الثالث وباركت الرب

    قالت تبارك اسمك يا اله ابائنا الذي بعد غضبه يصنع الرحمة وفي زمان البؤس يغفر الخطايا للذين يدعونه

    اليك يا رب اقبل بوجهي واليك اصرف ناظري

    اتوسل اليك يارب ان تحلني من وثاق هذا العار او تاخذني عن الارض

    انك يارب عالم باني لم اشته رجلا قط واني قد صنت نفسي منزهة عن كل شهوة

    و لم اكن قط امازج ارباب الملاهي ولا اعاشر السالكين بالطيش

    و انما رضيت بان اتخذ رجلا لخوفك لا لشهوتي

    و لعلي لم اكن مستاهلة لهم او لم يكونوا مستحقين لي فلعلك ابقيتني لبعل اخر

    لان مشورتك لا يدركها انسان

    على ان من يعبدك يوقن ان حياته ان انقضت بالمحن فستفوز باكليلها وان حلت به شدة فسينقذ وان عرض على التاديب فله ان يرجع الىرحمتك

    لانك لا تسر بهلاكنا فتلقي السكينة بعد العاصفة وبعد البكاء والنحيب تفيض التهلل

    فليكن اسمك يا اله اسرائيل مباركا مدى الدهور

    في ذلك الحين استجيبت صلوات الاثنين امام مجد الله العلي

    فارسل الرب ملاكه القديس رافائيل ليشفي كلا الاثنين اللذين رفعت صلواتهما في وقت واحد الى حضرة الرب

    والموضوع له باقية ...

    قمة الحب ان يجبرك الصمت على الكلام ......فيعجز اللسان عن التعبير فتصمت

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    من لا يحب لن يعرف الله لأن الله محبة
    اذكروني في صلواتكم
    اختكم


    ehabwelyam


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    الإصحاح الرابع



    و اذ خال طوبيا ان قد استجيبت صلاته وتهيا له ان يموت استدعى اليه طوبيا ابنه

    و قال له اسمع يا بني كلمات في واجعلها في قلبك مثل الاساس

    اذا قبض الله نفسي فادفن جسدي واكرم والدتك جميع ايام حياتها

    و اذكر ما المشقات التي عانتها لاجلك في جوفها وما كان اشدها

    و متى استوفت هي ايضا زمان حياتها فادفنها الى جانبي

    و انت فليكن الله في قلبك جميع ايام حياتك واحذر ان ترضى بالخطيئة وتتعدى وصايا الرب الهنا

    تصدق من مالك ولا تحول وجهك عن فقير وحينئذ فوجه الرب لا يحول عنك

    كن رحيما على قدر طاقتك

    ان كان لك كثير فابذل كثيرا وان كان لك قليل فاجتهد ان تبذل القليل عن نفس طيبة

    فانك تدخر لك ثوابا جميلا الى يوم الضرورة

    لان الصدقة تنجي من كل خطيئة ومن الموت ولا تدع النفس تصير الى الظلمة

    ان الصدقة هي رجاء عظيم عند الله العلي لجميع صانعيها

    احذر لنفسك يا بني من كل زنى ولا تتجاوز امراتك مستبيحا معرفة الاثم ابدا

    و لا تدع الكبر يستولي على افكارك واقوالك لان الكبر مبدا كل هلاك

    و كل من خدمك بشيء فاوفه اجرته لساعته واجرة اجيرك لا تبق عندك ابدا

    كل ما تكره ان يفعله غيرك بك فاياك ان تفعله انت بغيرك

    كل خبزك مع الجياع والمساكين واكس العراة من ثيابك

    ضع خبزك وخمرك على مدفن البار ولا تاكل ولا تشرب منهما مع الخطاة

    التمس مشورة الحكيم دائما

    و بارك الله في كل حين واسترشده لتقويم سبلك واقرار كل مشوراتك فيه

    ثم اعلم يا بني اني قد اعطيت وانت صغير عشرة قناطير من الفضة لغابيلوس في راجيس مدينة الماديين ومعي بها صك

    و حيث ذلك فانظر كيف تتوصل اليه فتقبض منه الزنة المذكورة من الفضة وترد عليه صكه

    و لا تخف يا ولدي فانا نعيش عيشة الفقراء ولكن سيكون لنا خير كثير اذا اتقينا الله وابتعدنا عن كل خطيئة وفعلنا خيرا




    الإصحاح الخامس


    فاجاب طوبيا اباه وقال يا ابت كل ما امرتني به افعله

    و اما هذا المال فما ادري كيف احصله فان الرجل لا يعرفني وانا لا اعرفه فما العلامة التي اعطيها له بل الطريق التي تؤدي الى هناك لا اعرفها ايضا

    فاجابه ابوه وقال ان عندي صكه فاذا عرضته عليه فانه يؤدي عاجلا

    و الان هلم فالتمس لك رجلا ثقة يصحبك باجرته حتى تستوفي المال وانا حي

    فبينما خرج طوبيا اذا بفتى بهي قد وقف مشمرا كانه متاهب للمسير

    فسلم عليه وهو يجهل انه ملاك الله وقال من اين اقبلت يا فتى الخير

    قال انا من بني اسرائيل فقال له طوبيا هل تعرف الطريق الاخذة الى بلاد الماديين

    قال اعرفها وقد سلكت جميع طرقها مرارا كثيرة وكنت نازلا باخينا غابيلوس المقيم براجيس مدينة الماديين التي في جبل احمتا

    فقال له طوبيا انتظرني حتى اخبر ابي بهذا

    و دخل طوبيا واخبر اباه بجميع ذلك فتعجب ابوه وطلب ان يدخل عليه

    فدخل وسلم عليه وقال ليكن لك فرح دائم

    فاجاب طوبيا واي فرح يكون لي انا المقيم في الظلام لا ابصر ضوء السماء

    فقال له الفتى كن طيب القلب فانك عن قليل تنال البرء من لدن الله

    فقال له طوبيا هل لك ان تبلغ ابني الى غابيلوس في راجيس مدينة الماديين وانا اوفيك اجرتك متى رجعت

    فقال له الملاك اخذه واعود به اليك

    فقال له طوبيا اخبرني من اي عشيرة ومن اي سبط انت

    فقال له رافائيل الملاك افي نسب الاجير حاجتك ام في الاجير الذي يذهب مع ابنك

    و لكن لكي لا اقلق بالك انا عزريا بن حننيا العظيم

    فقال له طوبيا انك من نسب كريم غير اني ارجو ان لا يسوءك كوني طلبت معرفة نسبك

    فقال له الملاك هاءنذا اخذ ابنك سالما وساعود به اليك سالما

    قال طوبيا انطلقا بسلام وليكن الله في طريقكما وملاكه يرافقكما

    حينئذ اخذا كل ما ارادا اخذه من اهبة الطريق وودع طوبيا اباه وامه وسارا كلاهما معا

    فلما فصلا جعلت امه تبكي وتقول قد اخذت عكازة شيخوختنا وابعدتها عنا

    لا كان هذا المال الذي ارسلته لاجله

    لقد كان في رزقنا القليل ما يكفي لان نعد النظر الى ولدنا غنى عظيما

    فقال لها طوبيا لا تبكي ان ولدنا سيصل سالما ويعود الينا سالما وعيناك تبصرانه

    فاني واثق بان ملاك الله الصالح يصحبه ويدبره في جميع احواله حتى يرجع الينا بفرح

    فكفت امه عن البكاء عند هذا الكلام وسكتت




    الإصحاح السادس


    و سافر طوبيا والكلب يتبعه فبات اول منزلة بجانب نهر دجلة

    و خرج ليغسل رجليه فاذا بحوت عظيم قد خرج ليفترسه

    فارتاع طوبيا وصرخ بصوت عظيم قائلا يا مولاي قد اقتحمني

    فقال له الملاك امسك بخيشومه واجتذبه اليك ففعل كذلك واجتذبه الى اليبس فاخذ يختبط عند رجليه

    فقال له الملاك شق جوف الحوت واحتفظ بقلبه ومرارته وكبده فان لك بها منفعة لعلاج مفيد

    ففعل كذلك ثم شوى من لحمه فاخذا للطريق وملحا سائره حتى يكون لهما ما يكفيهما الى ان يبلغا راجيس مدينة الماديين

    ثم ان طوبيا سال الملاك وقال له نشدتك يا اخي عزريا ان تخبرني ما العلاج الذي يؤخذ من هذه الاشياء التي امرتني ان اذخرها من الحوت

    فاجابه الملاك قائلا اذا القيت شيئا من قلبه على الجمر فدخانه يطرد كل جنس من الشياطين في رجل كان او امراة بحيث لا يعود يقربهماابدا

    و المرارة تنفع لمسح العيون التي عليها غشاء فتبرا

    و قال طوبيا اين تريد ان ننزل

    فقال الملاك ان هنا رجلا اسمه رعوئيل من ذوي قرابتك من سبطك وله بنت اسمها سارة وليس له من ذكر ولا انثى سواها

    فجميع ماله مستحق لك ولا بد لك ان تتخذها زوجة

    فاخطبها الى ابيها فانه يزوجها منك

    فاجاب طوبيا وقال اني سمعت انه قد عقد لها على سبعة ازواج فماتوا وقد سمعت ايضا ان الشيطان قتلهم

    فلاجل هذا اخاف ان يصيبني مثل ذلك وانا وحيد لابوي فانزل شيخوختهما الى الجحيم بالحزن

    فقال له الملاك رافائيل استمع فاخبرك من هم الذين يستطيع الشيطان ان يقوى عليهم

    ان الذين يتزوجون فينفون الله من قلوبهم ويتفرغون لشهوتهم كالفرس والبغل اللذين لا فهم لهما اولئك للشيطان عليهم سلطان

    فانت اذا تزوجتها ودخلت المخدع فامسك عنها ثلاثة ايام ولا تتفرغ معها الا للصلوات

    و في تلك الليلة اذا احرقت كبد الحوت ينهزم الشيطان

    و في الليلة الثانية تكون مقبولا في شركة الاباء القديسين

    و في الليلة الثالثة تنال البركة حتى يولد لكما بنون سالمون

    و بعد انقضاء الليلة الثالثة تتخذ البكر بخوف الرب وانت راغب في البنين اكثر من الشهوة لكي تنال بركة ذرية ابراهيم


    والموضوع له باقية ...
    منقول


    قمة الحب ان يجبرك الصمت على الكلام ......فيعجز اللسان عن التعبير فتصمت

    الإصحاح السابع


    ثم دخلا على رعوئيل فتلقاهما رعوئيل بالمسرة

    و اذ نظر رعوئيل الى طوبيا قال لحنة زوجته ما اشبه هذا الرجل بذي قرابتي

    و بعد هذا الكلام قال رعوئيل من اين انتما ايها الاخوان الفتيان فقالا له من سبط نفتالي من جلاء نينوى

    فقال لهما رعوئيل هل تعرفان طوبيا اخي فقالا نعرفه

    فلما اكثر من الثناء عليه قال الملاك لرعوئيل ان طوبيا الذي انت تسال عنه هو ابو هذا

    فالقى رعوئيل بنفسه وقبله بدموع وبكى على عنقه

    و قال بركة لك يا بني انك ابن رجل صالح فاضل

    و بكت حنة امراته وسارة ابنتهما ايضا

    و بعد ان تحادثوا امر رعوئيل ان يذبح كبش وتهيا مادبة ودعاهما ان يتكئا للغذاء

    فقال طوبيا اني لا اكل اليوم طعاما ههنا ولا اشرب ما لم تجيبني الى ما انا سائله وتعدني ان تعطيني سارة ابنتك

    فلما سمع رعوئيل هذا الكلام ارتعد لمعرفته بما اصاب السبعة الرجال الذين دخلوا عليها وخاف ان يصيب هذا ما اصابهم وفيما هو متردد ولم يردد عليه جوابا

    قال له الملاك لا تخف ان تعطيها لهذا فان ابنتك له ينبغي ان تكون زوجة لانه يخاف الله ولذلك لم يقدر غيره ان ياخذها

    حينئذ قال رعوئيل لا اشك ان الله قد تقبل صلواتي ودموعي امامه

    و لعله لاجل ذلك ساقكما الله الى حتى تتزوج هذه بذي قرابتها على حسب شريعة موسى والان لا تشك اني اعطيكها

    ثم اخذ بيمين ابنته سارة وسلمها الى يمين طوبيا قائلا اله ابراهيم واله اسحق واله يعقوب يكون معكما وهو يقرنكما ويتم بركته عليكما

    ثم اخذوا صحيفة وكتبوا فيها عقد الزواج

    و بعد ذلك اكلوا وباركوا الله

    و دعا رعوئيل حنة زوجته وامرها ان تهيا مخدعا اخر

    و ادخلته سارة ابنتها وهي باكية

    و قالت لها تشجعي يا بنية ورب السماء يؤتيك فرحا بدل الغم الذي قاسيته




    الإصحاح الثامن


    و لما فرغوا من العشاء ادخلوا عليها الفتى

    فذكر طوبيا كلام الملاك فاخرج من كيسه فلذة من الكبد والقاها على الجمر المشتعل

    حينئذ قبض الملاك رافائيل على الشيطان واوثقه في برية مصر العليا

    و وعظ طوبيا البكر وقال لها يا سارة قومي نصلي الى الله اليوم وغدا وبعد غد فانا في هذه الليالي الثلاث نتحد بالله وبعد انقضاء الليلة الثالثة نكون في زواجنا

    لانا بنو القديسين فلا ينبغي لنا ان نقترن اقتران الامم الذين لا يعرفون الله

    فقاما معا وصليا كلاهما بحرارة حتى يعافيهما

    و قال طوبيا ايها الرب اله ابائنا لتباركك السماوات والارض والبحر والينابيع والانهار وجميع خلائقك التي فيها

    انت جبلت ادم من تراب الارض واتيته حواء عونا

    و الان يارب انت تعلم اني لا لسبب الشهوة اتخذ اختي زوجة وانما رغبة في النسل الذي يبارك فيه اسمك الى دهر الدهور

    و قالت سارة ايضا ارحمنا يا رب ارحمنا حتى نشيخ كلانا معا في عافية

    و كان نحو وقت صياح الديك ان رعوئيل امر ان يجمع اليه غلمانه فانطلقوا معه واحتفروا قبرا

    لانه قال اخشى ان يصيبه ما اصاب غيره من الرجال السبعة الذين دخلوا عليها

    فلما اعدوا القبر رجع رعوئيل الى زوجته وقال لها

    ابعثي واحدة من جواريك لترى هل مات حتى اواريه قبل ضوء النهار

    فانفذت احدى جواريها فدخلت المخدع فاذا هما سالمان معافيان وهما نائمان معا

    فعادت واخبرت بهذه البشرى فبارك رعوئيل وحنة زوجته الرب

    قائلين نباركك ايها الرب اله اسرائيل من اجل انه لم يصبنا ما كنا نتوقعه

    فانك قد اتيتنا رحمتك وحبست عنا العدو الذي يضطهدنا

    و رحمت الوحيدين فاجعلهما يارب يباركانك اتم بركة ويقدمان لك قربان تسبيحك وعافيتهما حتى تعلم الامم كافة انك انت الاله الواحد في الارض كلها

    و للحال امر رعوئيل غلمانه ان يردموا القبر الذي حفروه قبل ضوء الصباح

    ثم اوعز الى زوجته ان تعد وليمة وتصلح ما ينبغي للمسافرين من الزاد

    و امر بذبح بقرتين سمينتين واربعة اكبش وان تهيا وليمة لجميع جيرانه واصدقائه

    و استحلف رعوئيل طوبيا ان يقيم عنده اسبوعين

    و اعطى رعوئيل لطوبيا نصف ماله كله وكتب لطوبيا صكا بالنصف الباقي ان يستولي عليه بعد موتهما




    الإصحاح التاسع


    ثم ان طوبيا استدعى الملاك الذي كان يحسبه انسانا وقال له يا اخي عزريا اسالك ان تسمع كلامي

    اني لو جعلت نفسي عبدا لك لما وفيت بعنايتك حق الوفاء

    و لكني مع ذلك اسالك ان تاخذ دواب وغلمانا وتنطلق الى غابيلوس في راجيس مدينة الماديين وترد عليه صكه وتقبض منه الفضة وتدعوه الى عرسي

    لانك تعلم ان ابي يحسب الايام فان زدت في ابطائي يوما واحدا حزنت نفسه

    و انت ترى ان رعوئيل قد استحلفني ولست استطيع ان استخف بحلفه

    حينئذ اخذ رافائيل اربعة من غلمان رعوئيل وجملين وسافر الى راجيس مدينة الماديين ولقي غابيلوس فدفع اليه صكه واستوفى منه المال كله

    و عرفه امر طوبيا بن طوبيا وكل ما وقع واتى به معه الى العرس

    فلما دخل بيت رعوئيل وجد طوبيا متكئا فنهض قائما وقبلا بعضهما بعضا وبكى غابيلوس وبارك الله

    و قال يباركك الرب اله اسرائيل لانك ابن رجل صالح جدا بار متقي الله صانع صدقات

    و تحل البركة على زوجتك وعلى والديكما

    و تريان بنيكما وبني بنيكما الى الجيل الثالث والرابع ويكون نسلكما مباركا من اله اسرائيل المالك الى دهر الدهور

    فقالوا كلهم امين ثم تقدموا الى الوليمة الا انهم اتخذوا وليمة العرس بخوف الله

    والموضوع له باقية ...
    منقول

    الإصحاح العاشر


    و لما ابطا طوبيا هناك لسبب العرس قلق ابوه طوبيا وقال لماذا ترى ابطا ابني وما الذي عاقه هناك

    العل غابيلوس قد مات وليس من يرد له المال

    و اخذه حزن شديد هو وحنة امراته وطفق كلاهما يبكيان لتخلف ابنهما عن الرجوع في يوم الميعاد

    و كانت امه تبكي بدموع لا تنقطع وهي تقول اه اوه يا بني لماذا ارسلناك في الغربة يا نور ابصارنا وعكازة شيخوختنا وعزاء عيشتنا ورجاء عقبنا

    لقد كان لنا فيك وحدك كل شيء فلم يكن ينبغي لنا ان نرسلك عنا

    فكان طوبيا يقول لها اسكتي ولا تقلقي ان ابننا سالم والرجل الذي ارسلناه معه ثقة جدا

    فلم يكن ذلك يفيدها ادنى تعزية وكانت كل يوم تقوم مسرعة فتتشوف من كل جهة وتنظر في جميع الطرق التي كانت تظن ان ابنها يرجع منها لعلها تراه عن بعد مقبلا

    و اما رعوئيل فقال لصهره امكث ههنا وانا انفذ الى طوبيا ابيك من يخبره بسلامتك

    فقال له طوبيا اني لاعلم ان ابي وامي يحسبان الايام وارواحهما معذبة قلقا

    و بعد ان اكثر رعوئيل من الالحاح على طوبيا فابى ان يسمع بوجه من الوجوه اعطاه سارة ونصف امواله كلها من غلمان وجوار ومواش وابل وبقر وفضة كثيرة وصرفه من عنده بسلام فرحا

    قائلا ملاك الرب القدوس يكون في طريقكما ويبلغكما سالمين وتجدان كل شيء عند ابويكما بخير وترى عيناي بنيكما قبل موتي

    و اقبل الوالدان على ابنتهما يقبلانها ثم صرفاها

    و اوصياها ان تكرم حمويها وتحب بعلها وتدبر عيالها وتسوس بيتها وتحفظ نفسها غير ملومة




    الإصحاح الحادي عشر


    و فيما هم راجعون وقد بلغوا الى حاران التي في وسط الطريق جهة نينوى في اليوم الحادي عشر

    قال الملاك يا اخي طوبيا انك تعلم كيف فارقت اباك

    فلنتقدم نحن ان احببت والعيال وزوجتك يلحقوننا على مهل مع المواشي

    و اذ توافقا على المضي قال رافائيل لطوبيا خذ معك من مرارة الحوت فان لنا بها حاجة فاخذ طوبيا من المرارة وانطلقا

    و اما حنة فكانت كل يوم تجلس عند الطريق على راس الجبل حيث كانت تستطيع ان تنظر على بعد

    فلما كانت تتشوف ذات يوم من ذلك الموضع نظرت على بعد وللوقت عرفت انه ابنها قادما فبادرت واخبرت بعلها قائلة هوذا ابنك ات

    و قال رافائيل لطوبيا اذا دخلت بيتك فاسجد في الحال للرب الهك واشكر له ثم ادن من ابيك وقبله

    و اطل لساعتك عينيه بمرارة الحوت هذه التي معك واعلم انه للحين تنفتح عيناه ويرى ابوك ضوء السماء ويفرح برؤيتك

    حينئذ سبق الكلب الذي كان معه في الطريق وكان كانه بشير يبدي مسرته ببصبصة ذنبه

    فقام ابوه وهو اعمى وجعل يجري وهو يتعثر برجليه فناول يده لغلام وخرج لملاقاة ابنه

    و استقبله وقبله هو وامراته وطفق كلاهما يبكيان من الفرح

    ثم سجدوا لله وشكروا له وجلسوا

    فاخذ طوبيا من مرارة الحوت وطلى عيني ابيه

    و مكث مقدار نصف ساعة فبدا يخرج من عينيه غشاوة كغرقئ البيض

    فامسكها طوبيا وسحبها من عينيه وللوقت عاد الى طوبيا بصره

    فمجد الله هو وامراته وكل من كان يعرفه

    و قال طوبيا اباركك ايها الرب اله اسرائيل لانك ادبتني وشفيتني وهاءنذا ارى طوبيا ولدي

    و اما سارة كنته فوصلت بعد سبعة ايام هي وجميع العيال بسلام والغنم والابل ومال كثير مما للمراة مع المال الذي استوفاه من غابيلوس

    و اخبر ابويه بجميع احسانات الله التي انعم بها عليه على يد ذلك الرجل الذي ذهب معه

    و وفد على طوبيا احيور ونباط وهما ذوا قرابة له فرحين وهناه بجميع ما من الله به عليه من الخير

    و عملوا وليمة سبعة ايام وفرحوا كلهم فرحا عظيما




    الإصحاح الثاني عشر


    حينئذ دعا طوبيا ابنه اليه وقال له ماذا ترى نعطي هذا الرجل القديس الذي ذهب معك

    فاجاب طوبيا وقال لابيه يا ابت اي اجرة نعطيه واي شيء يكون موازيا لاحسانه

    اخذني ورجع بي سالما والمال هو استوفاه من عند غابيلوس وبه حصلت على زوجتي وهو كف عنها الشيطان وفرح ابويها وخلصني من افتراس الحوت واياك ايضا هو جعلك تبصر نور السماء وبه غمرنا بكل خير فماذا عسى ان نعطيه مما يكون موازيا لهذه

    لكني اسالك يا ابت ان نساله هل يرضى ان ياخذ النصف من كل ما جئنا به

    فدعاه الوالد وولده واخذاه ناحية وجعلا يسالانه ان يتنازل ويقبل النصف من جميع ما جاءا به

    حينئذ خاطبهما سرا وقال باركا اله السماء واعترفا له امام جميع الاحياء لما اتاكما من مراحمه

    اما سر الملك فخير ان يكتم واما اعمال الله فاذاعتها والاعتراف بها كرامة

    صالحة الصلاة مع الصوم والصدقة خير من ادخار كنوز الذهب

    لان الصدقة تنجي من الموت وتمحو الخطايا وتؤهل الانسان لنوال الرحمة والحياة الابدية

    و اما الذين يعملون المعصية والاثم فهم اعداء لانفسهم

    اما انا فاعلن لكما الحق وما اكتم عنكما امرا مستورا

    انك حين كنت تصلي بدموع وتدفن الموتى وتترك طعامك وتخبا الموتى في بيتك نهارا وتدفنهم ليلا كنت انا ارفع صلاتك الى الرب

    و اذ كنت مقبولا امام الله كان لا بد ان تمتحن بتجربة

    و الان فان الرب قد ارسلني لاشفيك واخلص سارة كنتك من الشيطان

    فاني انا رافائيل الملاك احد السبعة الواقفين امام الرب

    فلما سمعا مقالته هذه ارتاعا وسقطا على اوجههما على الارض مرتعدين

    فقال لهما الملاك سلام لكم لا تخافوا

    لاني لما كنت معكم انما كنت بمشيئة الله فباركوه وسبحوه

    و كان يظهر لكم اني اكل واشرب معكم وانما انا اتخذ طعاما غير منظور وشرابا لا يبصره بشر

    و الان قد حان ان ارجع الى من ارسلني وانتم فباركوا الله وحدثوا بجميع عجائبه

    و بعد ان قال هذا ارتفع عن ابصارهم فلم يعودوا يعاينونه بعد ذلك

    حينئذ لبثوا ثلاث ساعات منطرحين على وجوههم يباركون الله ثم نهضوا وحدثوا بجميع عجائبه

    والموضوع له باقية ...
    منقول

    الإصحاح الثالث عشر


    حينئذ فتح طوبيا الشيخ فاه مباركا للرب وقال عظيم انت يارب الى الابد وفي جميع الدهور ملكك

    لانك تجرح وتشفي وتحدر الى الجحيم وتصعد منه وليس من يفر من يدك

    اعترفوا للرب يا بني اسرائيل وسبحوه امام جميع الامم

    فانه فرقكم بين الامم الذين يجهلونه لكي تخبروا بمعجزاته وتعرفوهم ان لا اله قادرا على كل شيء سواه

    هو ادبنا لاجل اثامنا وهو يخلصنا لاجل رحمته

    انظروا الان ما صنع لنا واعترفوا له بخوف ورعدة ومجدوا ملك الدهور باعمالكم

    اما انا ففي ارض جلائي اعترف له لانه اظهر جلاله في امة خاطئة

    ارجعوا الان ايها الخطاة واصنعوا امام الله برا واثقين بانه يصنع لكم رحمة

    اما انا فنفسي تتهلل به

    باركوا الرب يا جميع مختاريه اقيموا ايام فرح واعترفوا له

    يا اورشليم مدينة الله ان الرب ادبك باعمال يديك

    اشكري لله نعمته عليك وباركي اله الدهور حتى يعود فيشيد مسكنه فيك ويرد اليك جميع اهل الجلاء وتبتهجي الى دهر الدهور

    تتلالئين بسنى بهيج وجميع شعوب الارض لك يسجدون

    يزورك الامم من الاقاصي بقرابينهم ويسجدون فيك للرب ويعتدون ارضك ارضا مقدسة

    لانهم فيك يدعون الاسم العظيم

    ملعونين يكونون الذين استهانوا بك والذين جدفوا عليك يدانون ويباركك الذين يبنونك

    اما انت فتفرحين ببنيك لانهم يباركون كافة والى الرب يحتشدون

    طوبى للذين يحبونك ويفرحون لك بالسلام

    باركي يا نفسي الرب لان الرب الهنا خلص اورشليم مدينته من جميع شدائدها

    طوبى لي ان بقي من ذريتي من يبصر بهاء اورشليم

    ابواب اورشليم من ياقوت وزمرد وكل محيط اسوارها من حجر كريم

    و جميع اسواقها مفروشة بحجر ابيض نقي وفي شوارعها ينشد هللويا

    مبارك الرب الذي عظمها وليكن ملكه فيها الى دهر الدهور امين




    الإصحاح الرابع عشر


    و فرغ طوبيا من كلامه وعاش طوبيا بعدما عاد بصيرا اثنتين واربعين سنة وراى بني حفدته

    فتمت سنوه مئة واثنتين ودفن بكرامة في نينوى

    و كان حين ذهب بصره ابن ست وخمسين سنة وعاد يبصر وهو ابن ستين سنة

    و قضى بقية حياته مسرورا واذ بلغ من تقوى الله غاية حسنة انتقل بسلام

    و لما حضرته الوفاة دعا ابنه طوبيا وبني ابنه السبعة الفتيان وقال لهم

    قد دنا دمار نينوى لان كلام الرب لا يذهب باطلا واخوتنا الذين تفرقوا من ارض اسرائيل يرجعون اليها

    و كل ارضها المقفرة ستمتلئ وبيت الله الذي احرق فيها سيستانف بناؤه وسيرجع الى هناك جميع خائفي الله

    و ستترك الامم اصنامها وترحل الى اورشليم فتقيم بها

    و تفرح فيها ملوك الارض كافة ساجدة لملك اسرائيل

    اسمعوا يا بني لابيكم اعبدوا الرب بحق وابتغوا عمل مرضاته

    و اوصوا بنيكم بعمل العدل والصدقات وان يذكروا الله ويباركوه كل حين بالحق وبكل طاقاتهم

    اسمعوا لي يا بني لا تقيموا ههنا بل اي يوم دفنتم والدتكم معي في قبر واحد ففي ذلك اليوم وجهوا خطواتكم للخروج من هذا الموضع

    فاني ارى ان اثمه سيهلكه

    فكان ان طوبيا بعد موت امه ارتحل عن نينوى بزوجته وبنيه وبني بنيه ورجع الى حمويه

    فوجدهما سالمين بشيخوخة صالحة فاهتم بهما وهو اغمض اعينهما واحرز كل ميراث بيت رعوئيل وراى بني بنيه الى الجيل الخامس

    و بعد ان استوفى تسعا وتسعين سنة في مخافة الرب دفن بفرح

    و لبث كل ذوي قرابته وجميع اعقابه في عيشة صالحة وسيرة مقدسة وكانوا مرضيين لدى الله والناس وجميع سكان الارض


    منقول

    ثالثا : *** سفر يهوديت .. نبذه عنه .. اصحاحاته ***

    كما أن الكلمة العبرية "يهودي" تعنى فى العربية "يهودي" أى من جنس اليهود،

    فإن كلمة "يهوديت"


    كلمة عبرية أيضاً تعنى "يهودية". وقد وردت كلمة "يهوديت" فى الكتاب المقدس قبلاً كإسم لإحدى زوجات عيسو ابن اسحق ابن ابراهيم. وقد ورد عنها أنها ابنة بيرى الحثى. ودعيت أيضا باسم "أهو ليبامة"، وقد كانت مرارة نفس لاسحق ورفقة (أنظر تك26: 34، 35 و36: 2).

    أما يهوديت التى هى محور هذا السفر،

    فهى بطلة يهودية مشهود لها بالتقوى والغيرة. وقد أنقذت بمعونة الرب وبذكائها وحكمتها وشغبها من بطش اعدائه.

    وكاتب هذا السفر مجهول؛


    غير أن البعض ينسب كتابته إلى "يواكيم" الحبر الأعظم. وقد كتب السفر أولاً بالغة العبرية. ولكن الأصل العبرى مفقود الآن. أما نصه باللغة اليونانية، فهو وارد ضمن باقى أسفار العهد القديم فى الترجمة السبعينية للتوراة. ويتكون السفر من ستة عشر أصحاحاً.

    وفى المقدمة التى جائت فى كتاب (يهوديت)


    والتى كتبها القديس إيرونيموس تلميذ القديس إغريغوريوس الثيئولوغوس، قال أن مجمع نيقية الأول أقر قانونية هذا السفر واعتبره واحداً من الأسفار الموحى بها. كما أن مجمع قرطاجنة فى قانونه السابع والعشرين اعترف بأن هذا السفر من الأسفار القانونية للتوراة, هذا بالاضافة الى أن المجمعين اللذين عقد أحدهما فى مدينة القسطنطينية وأكمل فى ياش عام 1642، والذى عقد ثانيهما فى مدينة أورشليم عام 1672، قد أقر سفر يهوديت ضمن الكتب المقدسة الموحى بها قائلين عنها أنها (كتب مقدسة إلهية). كما صدر قرار بنفس هذا المعنى أيضاً من المجمع التريدنتينى اعترافاً بمجموعة الأسفار القانونية الثانية باعتبار أنها جميعاً واردة فى النسخة السبعينية التى ترجمت فيها التوراة للغة اليونانية سنة 280 قبل الميلاد (=عقد هذا المجمع فى ترينت عام 1456 م).

    وقد ورد فى كتاب مشكاة الطلاب فى حل مشكلات الكتاب طبعة 1929 (صفحة 166)


    أن الكثيرمن القديسين من آباء الجيل الأول والثانى والثالث والرابع وغيرهم، استشهدوا بسفر يهوديت فى كتابتهم. ومن أمثلة هؤلاء الآباء القديسين إكليمندس الرومانى (= فى رسالتة الأولى إلى كورنثوس فصل 55) والقديس إكليمندس الإسكندرى (= فى كتابة المربى 2 ف7 و4 ف9) والقديس أوريجانوس (= فى كتابة الصلاة ف13، 29) والقديس البابا أثناسيوس الرسولى (=فى خطبته الثانية ضد أريوس2: 35) والقديس إيرونيموس والقديس أمبروسيوس وغيرهما فى كتاباتهم.

    والموضوع له باقية ...
    منقول

    وبرغم اعتراض الكنيسة البروتستانتية على هذا السفر وغيره من أسفار مجموعة الأسفار التى جمعت بعد عزرا الكاهن، فإن بعض الكنائس البروتستانتية كالكنيسة الألمانية تقر هذا السفر وتعتبرة ضمن الأسفار القانونية. وقد كتب بعض مشاهير الكتاب والمؤلفين البروتستانت تقريظات عن هذا السفر، وإن كانوا لم يخفوا رفضهم له كسفر موحى به. ومن أمثله هؤلاء:

    1- القس داود حداد من القدس (=فى قاموس الكتاب المقدس - مكتبة المشعل ببيروت، طبعة 1964 ص1084) وقد قال عنة (هو سفر تعتبرة الكنائس الكاثوليكية والكنائس الأرثوذكسية من ضمن الأسفار القانونية الثانية أو التى فى المرتبة الثانية بعد الوحى المدون فى الأسفار القانونية).

    2- دكتور سمعان كهلون (= فى كتاب مرشد الطالبين إلى الكتاب المقدس الثمين - طبعة بيروت 1937 ص305 حيث تحدث عنة بالقول (موضوع هذا السفر انتصار اليهود على هولو فرنيس = يقصد ألفانا القائد = القائد الأشورى الغازى وذلك بالاعتماد على مساعدة أرملة يهودية ذات غنى وجمال وعلى جانب عظيم من التقوى والورع اسمها يهوديت. وكاتب السفر مجهول وتاريخ كتابتة أيضا غير معروف بالتأكيد. إلا أنة يظهر من الروح التى تتمشى فية أنة كتب فى عصر المكابيين).



    على أنه مما يؤكد حقيقة صحة هذا السفر وقانونيته وأنه كتب بلسان الوحى الإلهى، أن هناك اقتباسات من هذا السفر أوردها كل من البشير لوقا وبولس الرسول فى نصوص العهد الجديد، كما نوضح فيما يلى :

    الشاهد
    الآية
    السفر
    الشاهد
    الآية

    8 : 24 ، 25
    24 فأما الذين لم يقبلوا البلايا بخشية الرب بل أبدوا جزعهم وعاد تذمرهم على الرب.

    25 فاستأصلهم المستأصل وهلكوا بالحيات.
    كورنثوس الأولى
    10 : 9
    ولا نجرب المسيح كما جرب أيضا أناس منهم فأهلكتهم الحيّات.

    13 : 23
    مباركة أنت يا بنيه من الرب الإله العلي فوق جميع نساء الأرض.
    إنجيل لوقا
    1 : 42
    مباركة أنت في النساء.


    والموضوع له باقية ...
    منقول

    والان مع اصحاحات سفر يهوديت :



    الأصحاح الأول

    كان ارفكشاد ملك الماديين قد اخضع امما كثيرة لسلطانه وبنى مدينة منيعة جدا سماها احمتا

    بناها من حجارة مربعة منحوتة وابتنى اسوارها على ارتفاع سبعين ذراعا في عرض ثلاثين ذراعا وشيد بروجها على ارتفاع مئة ذراع

    مساحة كل جانب من مربعها عشرون قدما وجعل ابوابها في علو الابراج

    و كان يفتخر بقدرته وسطوة جيشه وعزة مراكبه

    و ان نبوكد نصر ملك اشور الذي كان مالكا على نينوى المدينة العظيمة في السنة الثانية عشرة من ملكه حارب ارفشكاد فظفر به

    في الصحراء العظيمة التي يقال لها رعاوى عند الفرات ودجلة ويادسون في صحراء اريوك ملك عليم

    فعظم اذ ذاك ملك نبوكد نصر وسمت نفسه فراسل جميع سكان قيليقية ودمشق ولبنان

    و الامم التي في الكرمل وقيدار وسكان الجليل في صحراء يزرعيل الواسعة

    و جميع من في السامرة وعبر الاردن الى اورشليم وفي جميع

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 1:50 pm